أخطاء التربية التي يقع فيها الآباء

   يسعى الآباء جاهدين إلى تربية أبنائهم  تربية حسنة سليمة ، تنعكس بشكل إيجابي على سلوكهم و شخصيتهم في المستقبل ، لكن و أثناء مشوارهم ، يقعون في أخطاء التربية  ، التي قد تنعكس على شخصية الأبناء في المستقبل ، و عادة ما يرتكبونها عن غير قصد و بحسن نية و هذه أشهر تلك الأخطاء .

أخطاء التربية

أهم أخطاء التربية التي يجب تجنبها  

  • الثناء الكثير :  الثناء على الأفعال الإيجابية التي يقوم بها الإبن شيء جيد و مفيد ، لكن الخطأ هو الافراط في الثناء ، حتى في الأفعال والتصرفات العادية و الطبيعية ، حيث يصبح الإبن محبا للثناء و الشكر ، ويربطه دائما بالقيام بواجباته بل ويتهرب من أداء الواجبات الصعبة خوفا من الإخفاق و بالتالي عدم الحصول على الثناء الذي اعتاد عليه .

  • السخرية : السخرية من أفعال الطفل و أخطائه ونشرها بين أفراد العائلة  و الأصدقاء يعتبر تعد على خصوصيته ، ويعرضه  للإحراج و فقدان الثقة في الوالدين و في نفسه ، كذلك تصرف الآباء بسخرية من تصرفات أشخاص آخرين ، يربي في الطفل حب السخرية من الآخرين .

  •  التعدي البدني : غالبا ما يردد الآباء جملة ( لقد جربت كل الطرق و لم أصل إلى نتيجة ) فيكون هذا هو مبررهم للتعدي البدني على الطفل بالضرب ، فنفهمه بشكل غير مباشر بأن لنا الحق في ضربه ما دمنا نفوقه سنا و حجما ، و بالتالي هو أيضا له الحق في التعدي على من هو أقل منه سنا و حجما ، بل و نخبره باننا نضربه لأننا نحبه فنشوه مفهوم الحب لديه ، لكن الحقيقة ان الآباء الذين يضربون أبناءهم لم يجربوا كل الطرق كما يعتقدون ، هم فقط يبحثون عن الحلول السهلة التي تخفف عنهم تحديات الحياة اليومية ، فيكون الطفل هو الطرف الأضعف لإفراغ الغضب .

قد يهمك : عقاب الأبناء : أفضل الطرق لتأديب طفلك دون ضرب أو صراخ

  • الاقصاء :  من أخطاء التربية أيضا الإقصاء ، فالكثير من الآباء يمنعون أبناءهم من التعبير عن آرائهم و مشاركتهم الحوار  على أساس انه خطأ ، خصوصا في وجود الضيوف ، و هذا التصرف يضعف من شخصية الطفل و يتسبب في انعزاله و عدم ثقته  في نفسه .

  •  التخويف : يلجأ العديد من الآباء إلى تخويف أبنائهم مما يوجد خارج أسوار البيت سواء في الشارع أو من المجتمع ، ويصورون له الوضع على أنه محفوف  بمجموعة من المخاطر، هذا التهويل ، يتسبب في عزلة الطفل و شعوره بعدم الأمان في التعايش مع الآخرين ، و بالتالي الإنطواء على الذات .

  •  الحماية الزائدة : حبا فيه ، يلجأ الآباء إلى تدليل و حماية ابنهم بطريقة مبالغ فيها ، فينشأ الطفل غير قادر على الاعتماد على نفسه في كثير من المواقف ، لأنه تعود دائما على والديه في القيام بمهامه ، فيكون الوالدين قد ارتكبا خطأ من أخطاء التربية ، حيث يكبر الطفل بشخصية اتكالية ، غير قادر على اتخاذ قرارات بنفسه و غير قادر على تحمل المسؤولية .

  • المقارنة : من أخطاء التربية ، مقارنة الطفل بغيره من الأطفال سواء إخوته أو أقاربه أو أصدقائه ، فهي من الأمور التي تشعر الطفل بالنقص و تشوه صورته عن نفسه ، لذا وجب على الآباء اكتشاف مميزات أبنائهم و التركيز عليها و محاولة تنميتها ، بدل تحسيسه بأنه مجرد صورة لأطفال آخرين يعتقد أنهم أفضل منه ، لأن هذا الإحساس سيشعره بالنقص ، ويفقده ثقته بنفسه .

  • الخلافات الزوجية : من الطبيعي أن تحدث خلافات أو نقاشات بين الزوجين ، لكن ليس في حضور الأطفال  ، لأنه في بعض الأحيان يكون الخلاف فيه إهانة ، وذكر عيوب ، فتسقط النظرة الإيجابية للوالدين عند ابنهما أو ينحاز للطرف الأضعف في نظره . كذلك كثرة الخلافات أمام الأبناء تفقدهم الشعور بالهدوء و الاستقرار النفسي ، و من الصعب أن يحس الابن بالراحة و الألفة خصوصا في مرحلة المراهقة ، حيث يبدأ في البحث عن بيئة توفر له الأمان خارج البيت ، وهنا يصطدم بمشاكل تجعله فريسة سهلة لأصدقاء السوء والإدمان ، أو قد يخرج من البيت دون رجعة .

  • الانتقاد الدائم : يقوم العديد من الآباء بتوجيه النقد و اللوم لأبنائهم على كل تصرف أو خطأ يرتكبونه سواء عن قصد أو غير قصد ، وبالتالي فهم يركزون في تربيتهم على الجوانب السلبية فقط ، و هذا من أخطاء التربية الشائعة ، حيث يتسبب في ألم نفسي لديهم و يؤدي إلى اضطرابات نفسية ، و قد يفاقم الصفات السيئة لديهم ، لهذا وجب على الآباء أن يركزوا على التصرفات الإيجابية للأبناء ، و يحاولون تنميتها ، و عند الانتقاد يبتعدون عن الألفاظ التي تقتل روح التغيير، و الصفات السلبية التي تفاقم السلوك الخاطئ ، و بذلك يتحول الاهتمام بأخطاء الأبناء ، إلى اهتمام إيجابي يكون حافزا على التغيير إلى الأفضل .

  •  التدبدب في المعاملة : وهو عدم استقرار الوالدين على أسلوب واحد في الثواب و العقاب ، فقد يعاقب الطفل على السلوك تارة ويثاب عليه أخرى ، أو قد لا يتفق الابوين على الأسلوب الأنسب اتجاه ابنهما ، فيتشتت ذهن الإبن حول إن كان هذا التصرف صحيحا أو خاطئا ، ويتأرجح بين رأيين ، فيصبح غير قادر على اتخاذ القرار و تتكون لديه شخصية مترددة ومتقلبة .

في الأخير تربية الأبناء ، ليست سهلة على الإطلاق ، و غالبا ما تكون من أكثر الأشياء تحديا ، فلا أحد يذهب إلى تربية الأبناء و هو يعلم بالضبط كيفية التعامل مع كل ما يتم إلقاؤه عليه . لكن أفضل الآباء يبحثون دائمًا عن طرق للتحسين و لمحاولة تجاوز أخطاء التربية تلك ، و هي نقطة بداية ليكونوا آباء صالحين .

اقرأ أيضا : الصفات الإيجابية التي يجب غرسها في طفلك منذ الصغر

اقرأ أيضا : كذب الأطفال : لماذا يكذب طفلك ؟ و ما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل الذي يكذب ؟

صفحتنا على الفيس بوك : Motaali9a

Leave a Comment