7 من أبرز العادات التي تضر بالدماغ توقف عنها الآن

هل فكرت يوما بأن الغالبية العظمى منا منخرطون في العادات التي تضر بالدماغ و التي يمكن أن تعيق العقل عن القيام بمهامه بالشكل الأمثل ؟ و الأسوأ من ذلك ، أن العديد من هذه العادات يمكن أن يكون لها عواقب طويلة الأمد و حتى كارثية ؟ و هل ترغب في التعرف على هذه العادات لتصحيحها ؟

قد لا نفكر دائمًا في رعاية أدمغتنا بالطريقة التي نغذي و نهتم فيها بأجسادنا ، فالدماغ جزء مهم من أجسامنا ، و هو مركز التحكم الرئيسي لكل وظيفة تحدث في حياتنا اليومية ، يحمل الكثير من المعلومات و لديه قائمة لا حصر لها من المسؤوليات ، لذلك و حتى يكون دماغنا بصحة أفضل و أكثر إنتاجية يجب علينا أن نقوم بالمزيد لتحسينه عن طريق تعديل عاداتنا اليومية و تجنب العادات التي تضر بالدماغ .

العادات التي تضر بالدماغ

1- تخطي وجبة الإفطار

يؤدي تخطي وجبة الإفطار ، إلى انخفاض مستويات الكلوكوز في الدم ، مما يؤثر بدوره سلبًا على وظائف الدماغ ، و قد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام يؤدون أداءً أفضل في المدرسة .

2- قلة النوم

النوم مهم لجميع جوانب صحتنا ، لذلك يمكن أن يكون للحرمان من النوم عواقب وخيمة على المدى القصير و الطويل على الدماغ ، فعدم الحصول على قسط كاف من النوم يؤدي إلى خفض الوظائف المعرفية لديك و يقتل خلايا المخ . (1)

فقلة النوم من العادات التي تضر بالدماغ ، حيث تعيق تعلمك ، و تضعف ذاكرتك و تركيزك ، و حكمك و اتخاذك للقرار ، و تبطئ تفكيرك ، لذلك فتحسين عادات نومك طريقة مهمة لتحسين صحة دماغك .

3- النوم و رأسك مغطى

قد ترغب في النوم مع تغطية الرأس لتخفيف التأثيرات المتضاربة من الضوء و الأصوات ، لكن ذلك من العادات التي تضر بالدماغ ، حيث يزيد من تركيز ثاني أكسيد الكربون و يقلل من تركيز الأكسجين ، مما قد يؤدي إلى تأثيرات ضارة بالدماغ ، و يعني أنك تخاطر بإتلاف خلايا دماغك .

4- استخدام سماعات الأذن بصوت عالي

العادات التي تضر بالدماغ

هناك دراسات تُظهر وجود صلة بين الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة بواسطة سماعات الأذن ، و فقدان السمع ثم مشاكل الذاكرة و تلف أنسجة المخ في نهاية المطاف ، لأن الدماغ هو الذي يبذل مجهودا لفهم ما يقال من حولك ، إذا مارست ضغطًا زائدًا على عقلك ، فمن المؤكد أنه سيتضرر . لمنع حدوث ذلك ابدأ في الاستماع إلى موسيقاك بمستوى معقول .

5- تناول الكثير من السكر و الحلويات

وفقا لدراسة نُشرت في مجلة Neuroscience فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من السكر و الدهون ، يمكن أن يسبب تدهورًا معرفيًا ، فالكثير من السكر يفسد امتصاص العناصر الغذائية في الطعام الذي نستهلكه ، و يؤدي إلى سوء التغذية مما يؤثر على خلايا الدماغ ، هذا الأخير يتطلب عناصر غذائية جيدة لمواصلة العمل على المستوى الأمثل .

يمكن للحلويات التي تغريك بتناولها ، أن تضر بذاكرتك و قدرتك على التفكير ، لذا فإن اختيار الحلويات الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت و الشوكولاتة الداكنة هو خيار أفضل لكل من عقلك و خصرك .

6- عدم استهلاك كمية كافية من الماء

 يتكون الجسم من 70٪ من الماء ، لذلك فالماء ضروري لكل وظيفة من وظائف الجسم ، بما في ذلك وظائف المخ ، و قد كشفت الدراسات أن فترات الجفاف الطويلة تتسبب في تقلص أنسجة المخ ، و هذا يضعف قدرتك على أداء الوظائف التنفيذية مثل التخطيط والمعالجة البصرية المكانية ، لذلك من المهم جدا أن تظل رطبًا طوال الوقت . شرب الكثير من الماء يفيد جسمك و عقلك على حد سواء للعمل بشكل أفضل .

7- العمل عندما تكون مريضاً

من أبرز العادات التي تضر بالدماغ ، هي أن تعمل و أنت مريض ، فقد يؤدي إجبار الدماغ أثناء فترة النقاهة على العمل ، إلى إضعاف جهاز المناعة بشكل أكبر ، و بالتالي جعلك أكثر عرضة للمرض والتفكير الضبابي ، لأن الكثير من الطاقة التي يحتاجها جسمك للتعافي يتم إعادة توجيهها للعمل ،

حان الوقت الآن لتغذية عقلك و إعطائه الاهتمام الذي يستحقه ، بمحاولة تجنب هذه العادات التي تضر بالدماغ ، و إحداث بعض التغييرات في نمط حياتك حتى يمكنك تعزيز معرفتك و قوتك التخيلية و مرونة عقلك .

قد يعجبك أيضا : إنقاص الوزن : 10 عادات صباحية ابدأ بها يومك لإنقاص الوزن

قد يعجبك أيضا : 10 عادات سيئة تضر بالشعر و بدائلها الصحية

Leave a Comment