لبشرة صحية إليك 10 طرق العناية بالبشرة في الشتاء

العناية بالبشرة في الشتاء

التمتع ببشرة صحية و مظهر جيد على طول السنة قد يكون صعبا بعض الشيء، خصوصا في الفصول الباردة عندما تنخفض درجة الحرارة و يتسبب المناخ البارد و الهواء الجاف في جعل البشرة تبدو أقل ّإشراقا من المعتاد. و لا يقتصر الأمر على الوجه، بل أيضا اليدين و القدمين، فهي أيضا معرضة للعوامل الجوية.

و من أكثر مشاكل البشرة شيوعا في الفصول الباردة هي جفاف الجلد و التقشر. و بما أنه لا مفر من هواء الشتاء البارد و الجاف. فهذه مجموعة من الخطوات البسيطة التي ستساعدك حتما على الحفاظ على صحة بشرتك و نضارتها. و تمكنك من مكافحة أسباب جفاف الجلد أثناء فصل الشتاء، من خلال إجراء بعض التغييرات على نظام و عادات العناية بالبشرة، و اتباع روتين العناية بالبشرة في فصل الشتاء.

تابعي القراءة لمعرفة كيف يمكنك من خلال هذه النصائح الحفاظ على صحة بشرتك خلال الفصول الباردة.

لماذا تجف البشرة خلال الشتاء؟ و ما هي علامات جفاف البشرة؟

تميل البشرة إلى جذب الرطوبة من البيئة المحيطة للحفاظ على رطوبتها. هذه الأخيرة تنخفض في الفصول الباردة، فينعكس ذلك على البشرة التي تصبح أكثرجفافا.

و من أكثر الأعراض و العلامات الدالة على جفاف بشرتك و التي قد تختلف شدتها من منطقة إلى أخرى من جسمك، نجد:

  • تقشر البشرة
  • حكة
  • احمرار
  • تهيج البشرة
  • تشقق الجلد
  • نقص المظهر اللامع

خطوات العناية بالبشرة في الشتاء

1- اختيار منظف لطيف

إذا كنت تستعملين منظف قد يسبب لك بعض الجفاف بعد غسل وجهك، فأنت مضطرة خلال الأشهر الباردة إلى تغيير هذا المنظف بآخر أكثر اعتدالا و ترطيبا . تجنبي المنظفات القاسية التي قد تجرد بشرتك من الرطوبة الطبيعية، و استبدليها بمنظفات لطيفة و مرطبة و خالية من العطور.

2- ترطيب البشرة بشكل متكرر

تحتاج العناية بالبشرة في الشتاء على الخصوص، إلى ترطيب أكثر. لأنه عند غسل الوجه أو اليدين أو الجسم. فإن البشرة تجرد من زيوتها الطبيعية، هذه الأخيرة هي التي تعمل على حبس الرطوبة. و بالتالي تحتاجين إلى تعويضها باستخدام المرطب بعد كل غسل لبشرتك.

تساعد المرطبات السميكة التي تحتوي على السيراميد و حمض الهيالورونيك على الاحتفاظ بالرطوبة داخل بشرتك. فتنعمين ببشرة صحية طوال السنة.

3- الحد من الاستحمام بالماء الساخن

في فصل الشتاء، يكون من المغري الاستحمام بالماء الساخن. لكن هذا الأخير سيعمل على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية و يجعلها أكثر عرضة للجفاف و التشقق و التقشر.

حاولي تقليل مدة الاستحمام، و استعملي الماء الفاتر.

4- التقشير بشكل صحيح

يساعد التقشير الصحيح على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتك، و الحفاظ عليها ناعمة و حيوية. حاولي تقشير بشرتك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. و قومي بذلك برفق و بحركات دائرية لزيادة تدفق الدم إلى بشرتك.

و للحفاظ على بشرة صحية، تجنبي التقشير و الفرك القاسي الذي يمكن أن يؤدي إلى كسر الحاجز الواقي لبشرتك.

5- الترطيب من الداخل

 يمكن أن يؤثر عدم تناول كمية كافية من السوائل على مظهر بشرتك و يجعلها أكثر عرضة للجفاف خصوصا في فصل الشتاء. لذلك من الضروري شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على بشرة صحية و رطبة و متوهجة طوال اليوم.

6- الحاجة إلى كريم واقي من الشمس

تذكري أن شمس الشتاء يمكن أيضًا أن تكون خطيرة على بشرتك. فالأشعة فوق البنفسجية لا تزال موجودة و يمكن أن تتسبب في تقدمك في العمر. لذلك لا تهملي في روتينك الصباحي استخدام طبقة من واقي من الشمس بعامل حماية 30 على الأقل بعد وضع المرطب.

7- نظام غذائي مغذي

لاستكمال روتين العناية بالبشرة في الشتاء، تأكدي من تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة و أحماض الأوميجا 3 الدهنية، و الفيتامينات  أ ، ب ، ج ، هـ ، ك ، بيتا كاروتين. و التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البرتقال و الأفوكادو و التوت و الجوز وبذور الكتان و الجزر و البطاطا الحلوة و القرع و الخضروات الورقية. بالإضافة إلى زيت الزيتون و زيت جوز الهند. وكلها ستعمل على الحفاظ على بشرتك رطبة و صحية من الداخل.

8- ترطيب اليدين و القدمين

العناية بالبشرة في الشتاء

كثير من الأحيان نتخطى في روتين العناية بالبشرة في الشتاء اليدين و القدمين، فيتسبب الطقس البارد و الرياح في جفافهما. استخدمي دائمًا مرطبًا لليدين بعد كل غسل، و كريم القدمين ليلا الاستيقاظ بأيدٍ و أقدام ناعمة. و قومي بارتداء قفازات مقاومة للماء لحماية اليدين أثناء غسل الأطباق أو التنظيف.

اقرأ أيضا : جفاف اليدين : هكذا تحمي يديك من الجفاف

9- ارتداء ملابس مريحة و غير مهيجة

يمكن أن تؤدي العديد من ملابس و أقمشة الطقس البارد إلى تفاقم جفاف الجلد في الشتاء، و إلى حدوث تهيج الجلد و الحكة، خصوصا إذا كانت ضيقة و ملامسة للجلد. لذلك ارتدي ملابس مصنوعة من مواد ناعمة تسمح بمرور الهواء مثل القطن و الحرير . و يمكنك بعد ذلك إضافة سترتك الثقيلة و الدافئة.

تأكدي أيضا من ارتداء القفازات لحماية يديك من البرد.

10- العناية بالشفتين و البشرة حول العينين

الشفاه حساسة للطقس البارد لأنها تنتج دهونًا أقل من باقي الوجه، لذلك من المهم أن تدخل في روتين العناية بالبشرة في الشتاء. استخدمي مرطب الشفاه باستمرار لتجنب تشققها.

اقرأ أيضا: الوقاية و العلاج من تشقق الشفاه في فصل الشتاء

يعني الطقس البارد و الرياح أن الجلد الرقيق حول عينيك يمكن أن يصبح أكثر جفافًا مما قد يتسبب في ظهور التجاعيد حول العينين. لذلك لاتنسي استخدام كريم مرطب حول العينين غني بالعناصر المغذية. يمكنك أيضا وضع نظارات كبيرة الحجم لحماية عينيك من الرياح البارة.

مكونات يجب البحث عنها عند ترطيب البشرة في فصل الشتاء

للحصول على بشرة صحية و متألقة طوال فصل الشتاء، تأكدي من تضمين روتين العناية بالبشرة في الشتاء الخاص بك المكونات الصحيحة لترطيب بشرتك و منع فقدان الرطوبة. و هذه بعض المكونات الرئيسية:

  • حمض الهيالورونيك

 يعتبر حمض الهيالورونيك مرطبًا طبيعيًا، يمكنه حمل ما يصل إلى 1000 ضعف وزنه في الماء. و بالتالي فهو يعمل على جذب الرطوبة إلى سطح الجلد ، مما يساعده على أن يصبح فائق النعومة و ممتلئًا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذا المكون مناسب لجميع أنواع البشرة.

  • سيراميد

تحتوي جميع أنواع البشرة بشكل طبيعي على سيراميد ، مما يعني أن المكون يمكن أن يفيد الجميع. فهو يحمي البشرة من فقدان الرطوبة. حيث يشكل طبقة واقية على سطح بشرتك، فيمنع العوامل البيئية الضارة من اختراقها.

  • جلسيرين

مكون آخر أساسي و مرطب يعمل على جذب الرطوبة إلى الجلد. إنه ممتاز للبشرة الجافة ، مما يساعد على تقليل التقشر مع موازنة مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة.

  • زبدة الشيا

مكون جميل آخر يعمل على ترطيب البشرة. فزبدة الشيا أصبحت تستخدم اليوم في العديد من مستحضرات التجميل بفضل المستويات العالية من الأحماض الدهنية و الفيتامينات التي تساعد على تنعيم البشرة و تلطيفها.

  • زيت الأركان

يتم استخلاص زيت الأركان من شجرة الأركان. و هي مليئة بالمعادن و الفيتامينات و الأحماض الدهنية التي تساعد على مقاومة الجفاف الذي تجلبه الأشهر الباردة.

يتميز هذا الزيت بقوامه الخفيف الذي يمتصه الجلد بسهولة فيستهدف جفاف البشرة من الداخل.

المراجع: (1) (2) (3)

قد يعجبك: احذريها ! 15 مادة سامة مختبئة في مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة الخاصة بك

قد يعجبك: اصنعيه بنفسك ، كريم الكولاجين الطبيعي للقضاء على التجاعيد و الخطوط الدقيقة

Leave a Comment