تعرف على فوائد تناول زيت الزيتون يومياً

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من شجرة الزيتون ، الشجرة المباركة التي أقسم بها الله عز و جل و قال ” و التين و الزيتون *!و طور سينين * و هذا البلد الأمين “، و يعتبر من أكثر الزيوت الصحية على الإطلاق ، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة القوية .

كانت زيت الزيتون هدية أثينا إلى الإغريق القدماء ، لكن لم يتم فهم القيمة الكاملة لهذه الهدية الثمينة إلا مؤخرًا , حيث اتضح أن هذا الزيت و خاصة الزيت البكر الممتاز ، صحي للغاية و له العديد من الفوائد الصحية ، من صحة القلب و العقل و المفاصل ، إلى الوقاية من السرطان و فقدان الوزن و تأخير الشيخوخة . و يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من الأطعمة التي يمتصها الجسم بشكل مباشر ، لذلك عند تناوله على معدة فارغة ، يتم امتصاص جميع العناصر الغذائية و و يتم الإستفادة منها بشكل أفضل و أسرع .

و نظرًا للفوائد الصحية العديدة لهذا الزيت ، فإنه يستخدم عادةً في الطهي ، ولكن تناوله نيئًا يعد أكثر صحة . يوصي الكثير من خبراء الصحة بتناول زيت الزيتون في الصباح مع القليل من عصير الليمون . يضاف الليمون لجعل الزيت أكثر قبولا ولإعطاء دفعة للجهاز الهضمي .

فوائد تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون كل يوم على الريق :

زيت الزيتون
  • تقوية عمل جهاز المناعة : تلعب الاحماض الدهنية الموجودة فيه دورا في تعزيز صحة جهاز المناعة و مكافحة مسببات الأمراض .
  • يحسن من عمل الجهاز الهضمي : حيث يحفز العبور المعوي ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية ، و يقلل من حموضة المعدة .
  • صحة القلب : يحتوي على العديد من الدهون غير المشبعة ، و مضادات الاكسدة التي تساعد في حماية القلب و خلايا الدم من التلف ، لذلك فتناول ملعقتين من زيت الزيتون ، يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب .
  • التهاب المعدة : بفضل خصائصه المضادة للالتهابات , يساعد هذا الزيت على تخفيف التهاب المعدة .
  • تطهير الكبد : تناول ملعقتين من زيت الزيتون مع قطرات من الليمون الحامض على معدة فارغة ، مفيد جدا في إزالة السموم من الكبد .
  • يساعد في منع الجلطات : وجدت مراجعة كبيرة للدراسات التي أجريت على 841000 شخص ، أن زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و أمراض القلب . ( المصدر )
  • يساعد على الإقلاع عن التدخين: يقال إن تناوله على معدة فارغة كل صباح يساعد في مكافحة الآثار المسببة لإدمان النيكوتين .
  • يساعد على إنقاص الوزن :يحتوي على حمض يسمى حمض الأوليك الذي يعطي الشعور بالامتلاء ويعزز الشعور بالشبع ويعمل على تهدئة الشهية ويسهل أيضًا عملية تحويل الطعام و تحويل الدهون الضارة إلى دهون غير مشبعة .
  • يمنع سرطان القولون : وفقًا لدراسات مختلفة ، فإن شرب زيت الزيتون البكر الممتاز قد يمنع تكوين الجذور الحرة في الجسم ، و يقلل من الإصابة بسرطان القولون . و ذلك لأنه زيت مليء بمضادات الأكسدة .
  • الحصول على بشرة و شعر صحيين : تناول زيت الزيتون على معدة فارغة يحسن صحة الجلد و الشعر و الأضافر ، فهو مليء بمضادات الأكسدة و فيتامين E و بالتالي فهو مفيد للبشرة و الشعر ، كذلك تعمل مضادات الأكسدة على إبطاء شيخوخة الجلد .
  • يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري : تساعد الدهون الموجودة في هذا الزيت على تنظيم الأنسولين و استقرار مستويات السكر في الدم و يمكن أن تبطئ من تأثيره .
  • يبطئ عملية الشيخوخة : قد يساهم زيت الزيتون في الحفاظ على الوظائف الإدراكية لدى كبار السن في سن الشيخوخة .
  • حماية المخ : تناول زيت الزيتون يقي من مرض الزهايمر و يقوي الذاكرة و يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب .

الوقت المناسب لاخذ زيت الزيتون :

زيت الزيتون

تنقسم الاراء حول الوقت الافضل لاخذ زيت الزيتون , هناك فئة تشير الى فوائده في الصباح حيث ان أخذ جرعة من زيته البكر الممتاز على معدة فارغة يحفز عملية الهضم و يوفر الامتصاص الأمثل , و آخرون يؤكدون على فوائد تناوله في الليل قبل النوم , لخصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات التي تعمل بشكل أفضل أثناء راحة الجسم , بالتالي فالفترة الزمنية المناسبة لاخذ زيت الزيتون هي مسألة تفضيل إلى حد كبير ، الشيء المهم هو اختيار الخيار الذي يناسبك لأنها مفيدة في كل الأحوال .

قد يعجبك أيضا : فوائد تناول التمر يوميا

Leave a Comment