عقاب الأبناء : أفضل الطرق لتأديب طفلك دون ضرب أو صراخ

عقاب الأبناء أسلوب من أساليب غرس الانضباط فيهم ، و معرفة كيفية معاقبة الطفل الذي يسيء التصرف بشكل فعال ، أمر بالغ الأهمية لتربية شخص بالغ ، مرن ، محترم و منتج .

بالنسبة للعديد من الآباء ، يمكن أن يبدو الضرب هو الطريقة الأسرع و الأكثر فاعلية لتغيير سلوك الطفل . و غالبًا ما يعمل على المدى القصير . لكن الدراسات و الأبحاث تفيد بأن العقاب البدني له نتائج طويلة الأمد على الأطفال .

لذلك ، و عندما يتعلق الأمر بمعرفة كيفية تأديب طفلك بشكل فعال لتحقيق نتائج طويلة الأمد ، و هي مهمة تتطلب وقتا و صبرا ، عليك التفكير في طرق تأديب بعيدة عن العقاب البدني الذي يخلف أضرارا كبيرة على صحة و نفسية الطفل ، قد تؤثر عليه مستقبلا .

فإذا كنت تتساءل عن كيفية عقاب الأبناء دون اللجوء إلى الضرب و دون أن تفقد أعصابك ، فإليك أفضل الطرق لمعاقبتهم و تعليمهم أهمية اتباع القواعد .

كيفية تأديب الأطفال

عقاب الأبناء

في البداية ينبغي تعليم الأطفال التمييز بين الصواب و الخطأ ، و العيش بشكل تعاوني مع الآخرين ، لأن الأطفال الذين يتم تربيتهم دون حدود معقولة يجدون صعوبة في التكيف اجتماعيًا ، و هذه بعض الطرق التي تعزز الانضباط الفعال لدى الأطفال .

وضع قواعد واضحة و ثابتة

ضع قواعد واضحة و متسقة يمكن لأطفالك اتباعها . و تأكد من شرح هذه القواعد بمصطلحات مناسبة للعمر حتى يمكنهم فهمها ، و ذكرهم بالنتائج في حالة عدم الامتثال للقواعد . و أهم شيء هو تطبيق العقاب في حالة المخالفة و إلا سيفهم الأبناء بأنه يمكنهم كسر القواعد دون حدوث أي شيء .

الحوار مع الطفل و معرفة الأسباب

الحوار و التواصل مع الطفل من الأساليب الفعالة لمعرفة السبب وراء تصرف الطفل ، فحاول الاستماع لابنك و شرحه حول دوافعه ، دون أن تسكته أو تكذبه أو تهدده ، بهذه الطريقة فأنت تعلمه كيف يتصرف لإيجاد حلول لمشاكله و في نفس الوقت فأنت تمنحه الأمان للحديث معك دون خوف أو تردد .

كن متسقا

يحتاج الطفل إلى فهم القواعد و الالتزام بها ، لذلك يجب أن تكون حازما و متسقا في تطبيق العقاب في حالة المخالفة ، فلا تسمح باستثناءات أو سلوكيات دون عقاب . كذلك إذا كان لديك أكثر من طفل ، فأنت تحتاج إلى أن تكون متسقا مع كل واحد منهم ، و إلا سيشعر الأطفال أنك لست عادلاً .

تجاهل سوء السلوك المعتدل

قد يكون تجاهل بعض الأفعال و السلوكيات البسيطة للأبناء أكثر فاعلية من العقاب ، فمثلا عندما يحاول طفلك لفت الانتباه عن طريق الأنين و الشكوى ، لا تلتفت له و انظر في الاتجاه الآخر ، و تخيل أنك لا تسمعه و لا تستجيب لشكواه ، حتى يتصرف أو يسأل بلطف ، و هنا يمكنك الانتباه له و الرد عليه . بهذا سيتعلم بأن السلوك المهذب هو أفضل طريقة لتلبية احتياجاته .

أكثر الطرق فاعلية في عقاب الأبناء

في عقاب الأبناء تحتاج إلى عقوبات تعلمهم أهمية اتباع القواعد دون أن تكون قاسية ، وهذه مجموعة من أفضل العقوبات التي لا تجعلك تفقد أعصابك .

المهلة أو الوقت المستقطع

المهلة من بين أساليب عقاب الأبناء

ثار الجدل حول المهلات المستقطعة ، حيث يعتبرها البعض طريقة ضعيفة و غير فعالة و مراوغة لتأديب و عقاب الأبناء ، في حين يراها البعض الآخر تساعد على تهدئة الطفل الهائج و تثبط السلوك السيئ ، لذلك يمكنك تجربتها مع طفلك في المخالفات البسيطة ، فإذا تصرف الطفل جيدا بعدها ، فقد تكون طريقة فعالة ، أما إذا أصبح الطفل أكثر غضبا أو لم ينزعج من العقاب ، فعليك تجربة أساليب أخرى .

مقدار وقت المهلة يختلف حسب عمر الطفل ، و خطورة سوء السلوك ، حيث تحتسب بدقيقة واحدة لكل سنة من عمر الطفل .

خسارة الامتيازات

في حالة قيام ابنك بسلوك سيئ ، فعلمه أن النتيجة هي خسارة امتياز ، و هذا الأسلوب من عقاب الأبناء ليس الهدف منه معاقبة طفلك على الخضوع ، و لكن مساعدته على تعلم اتخاذ خيارات أفضل للمستقبل .

كذلك يجب وضع وقت محدد لاستعادة الامتياز ، مثلا مرور 24 ساعة ليتمكن من الخروج للعب مع أصدقائه ، أو مشاهدة الرسوم المتحركة . يجب أن تكون حازما في هذا الأمر ، و إلا فخضوعك لأنين و صراخ الطفل أو توسلاته قد تعيدك إلى نقطة البداية .

استخدم التعويض

أظهر لطفلك عواقب السلوك السيئ عن طريق جعله يعمل على إعادة الأمور إلى ما كانت عليه ، فإذا أحدث طفلك فوضى ، على سبيل المثال ، إذا ترك الألعاب مشتتة في غرفته ، فخذ هذه الألعاب بعيدًا و قم بإخفائها ، و أخبره بأنه سيفقد امتياز اللعب بتلك الألعاب حتى يلتزم بتنظيف غرفته .

 وقت مبكر للنوم

يحب الأطفال اللعب و يكرهون النوم ، لذا ، إذا أساءوا التصرف ، أخبرهم أن وقت اللعب الخاص بهم سينخفض ، و بالتالي يتعين عليهم الذهاب مبكرا للفراش ، في حالة أحسنوا التصرف ، امنحهم وقتا إضافيا للعب .

جرة العقاب

قم بإشراك طفلك في تحديد قائمة من العقوبات الإبداعية ، و اكتبها على قطع من الورق و ضعها في جرة أو برطمان . في كل مرة يسيئ فيها الطفل التصرف ، اطلب منه اختيار قطعة صغيرة من جرة العقاب و القيام بكل ما هو مكتوب عليها .

يجب أن تعلم العقوبات الطفل شيئا جديدا ، و تجعله يستفيد من وقته بشكل أفضل . من بين العقوبات مثلا غسل الأطباق ، إخراج القمامة ، ترتيب خزانة الملابس …

التمارين الرياضية

القيام بتمرين من بين أساليب عقاب الأبناء

هذه الطريقة في عقاب الأبناء ، قد لا يحبها الأطفال الذين لا يرغبون في ممارسة الرياضة ، لكنها ستعلمهم عواقب السلوك السيئ ، فإذا كان سلوكهم سيئًا في التجمعات الاجتماعية أو في الأماكن العامة الأخرى مثلا ، يمكنك أن تطلب منهم القيام بتمرين القرفصاء أو الحبل أو الجري ، لكن  لا تفرط في ذلك لأنه قد يسبب إرهاقًا عضليًا لطفلك .

عقاب الأبناء يجب ألا يكون بطرق قاسية جدا ، و يجب أن يشجعهم على تصحيح سلوكهم و الاستماع إلى والديهم ، و أن لا تكون العقوبات مذلة لهم ، بل على العكس ، يجب أن يتعلم الأطفال منها الاستفادة بشكل أفضل من وقتهم ، و تعلم شيء جديد ، و معرفة قيمة السلوك الجيد .

المراجع : (1) (2)

اقرأ أيضا :

أخطاء التربية التي يقع فيها الآباء

أهم 9 مهارات و أسس في تربية الأبناء

Leave a Comment