ماذا يحدث لجسمك عند شرب الماء على معدة فارغة ؟

شرب الماء على معدة فارغة

هل يمكن لشرب الماء على معدة فارغة أن يحسن من صحتك و حياتك ؟ سنتعرف على ذلك من خلال هذا المقال .

يتكون جسمنا من حوالي %70 من الماء . لهذا فهو يحتاج دائما إلى البقاء رطبا ، و إلا قد يتعرض لمجموعة من المشاكل الصحية على المدى القصير و الطويل . مثل الصداع النصفي ، ارتفاع ضغط الدم و عسر الهضم و حصوات الكلى و التهاب الجيوب الأنفية و سرطان الثدي و سرطان الرحم و السل الرئوي و السمنة الخ .

يمتلك الماء خصائص معينة لتحسين صحتك . و تحتاج إلى شربه على مدار اليوم . لكن شرب الماء على معدة فارغة هو تقليد يتبعه اليابانيون . و يقال بأنه السر وراء جمال و صفاء بشرة النساء اليابانيات و السبب في تمتعهن بأجسام متناسقة و نحيلة . 

فيما يلي مجموعة من الفوائد المختلفة لشرب الماء على معدة فارغة .

يشعرك بالانتعاش و يعزز الطاقة

في غضون أيام قليلة من اتباع هذه العادة ، ستبدأ في الشعور بالخفة و الانتعاش خلال النهار . لأن جسمك يبدأ في طرح السموم بسرعة أكبر من ذي قبل . كما أنه  يحفز خلايا الدم الحمراء على التكاثر بمعدل أسرع ، مما يعزز مستويات الطاقة في الجسم .

قد يعجبك : أغذية تساعد على زيادة الطاقة و محاربة الإرهاق

يحسن التمثيل الغذائي

شرب الماء على الريق يساعد على عملية التمثيل الغذائي ، حيث أن هضم الطعام يصبح أسرع و أفضل . كما أن شربه مباشرة بعد الاستيقاظ ينقي القولون ، مما يسهل امتصاص العناصر الغذائية .

يزيل السموم

شرب الماء على معدة فارغة

إن بدأ يومك بكوب من الماء الفاتر مع بضع قطرات من عصير الليمون و شربه على معدة فارغة ، سيزيل السموم من جسمك .

في الليل ، يصلح جسمك نفسه و يطرد كل السموم الموجودة . و عند شربك الماء على الريق ، سوف تطرد كل السموم و ستشعر بالانتعاش و الصحة .

يساعد على فقدان الوزن

هذه واحدة من أفضل الإستراتيجيات لتقليل الوزن . فشرب الماء أول الصباح على الريق ، يطرد السموم و يقلل من الحموضة ، كما يزيد الماء من عملية التمثيل الغذائي ، و يميل الجسم إلى حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع .

قد يعجبك : إنقاص الوزن : عادات صباحية تساعد على إنقاص الوزن

ينعم حركة الأمعاء

يساعد شرب الماء على معدة فارغة على تطهير أمعائك . فقد يؤثر الإمساك على صحتنا ، و قد يعيق أيضا إزالة السموم من الجسم . لكن الماء ينظم حركة الأمعاء ، و شربه على الريق يسهل حركة الأمعاء و بالتالي يساعد في التخلص من النفايات من الجسم .

يمنع حصوات الكلى و التهابات المثانة

شرب الماء على معدة فارغة يخفف الأحماض التي تؤدي إلى تكون حصوات الكلى . كلما زادت كمية المياه التي تشربها إلى المستوى الصحي ، ستتم حمايتك أيضا من التهابات المثانة التي تسببها السموم و البكتيريا الضارة التي تتشكل على جدران المثانة عند حبس البول طوال الليل .

تحسين الأداء العقلي

يقول الخبراء إن شرب الماء على الريق بعد الاستيقاظ يساعد في تعزيز الأداء العقلي و المعرفي .

قد يعجبك : 7 من أبرز العادات التي تضر بالدماغ توقف عنها الآن

يحسن البشرة و يزيد من إشراقها

يسبب الجفاف تجاعيد مبكرة و مسام عميقة . في حين شرب الماء يحافظ على رطوبة جسمك و يحسن لون بشرتك . كما أن شرب 500 ملل من الماء على معدة فارغة يمكن أن يزيد من تدفق الدم في بشرتك مما يجعلها أكثر توهجا و إشراقا . كذلك شرب الماء يساعد على إطلاق السموم و ينعكس ذلك على بشرتك حيث تصبح أكثر تألقا .

شعر لامع و ملمس ناعم

إن عدم شرب ما يكفي من الماء ، قد يتسبب في هشاشة الشعر و جفافه ، حيث يشكل الماء 25٪ من وزن خصلة شعر واحدة . لذلك فشرب الكثير من الماء يغذي الشعر من الداخل إلى الخارج . و شربه على معدة فارغة يحسن جودة الشعر و يزيد من لمعانه .

يخفف الحموضة المعوية و عسر الهضم

عسر الهضم ، سببه زيادة الحموضة في المعدة . فإذاكنت تعاني من حرقة في المعدة عند ارتجاع الحمض إلى المريء . فسيفيدك شرب الماء على معدة فارغة . لأنه يعمل على دفع الأحماض إلى أسفل ، و يخفف المعدة . و ستشعر بالراحة عندما يحين وقت تناول الإفطار .

يقوي جهاز المناعة

شرب الكثير من الماء يطرد السموم و يمنع انتشار العدوى في الجسم . و عندما تشرب الماء على معدة فارغة ، سيساعد ذلك في تنظيف الجهاز اللمفاوي و الحفاظ على توازنه ، و بالتالي تصبح أقل عرضة للعدوى و مسببات الأمراض .

قد يعجبك : تقوية المناعة ضد الفيروسات و الأمراض

كيف يمكنك اتباع هذه العادة ؟

من المعروف أن شرب الماء باستمرار طوال اليوم يجلب لك الكثير من الفوائد . لكن شربه على معدة فارغة يزيد و يضاعف من هذه الفوائد . لذلك اتبع هذه الإرشادات إذا اقتنعت باتباع هذه العادة :

  • اشرب ما يقارب 640 ملل من الماء ، ما يعادل ثلاث أو أربعة أكواب عند الاستيقاظ من النوم ، و قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة لأن الحمض الموجود في فمك يذهب إلى معدتك و يساعد على قتل البكتيريا .
  • إذا لم تستطع شرب أربعة أكواب من الماء على معدة فارغة ، فيمكنك البدء بكوب واحد أو بقدر ما يدعمه جسمك . بعد ذلك يمكنك زيادته تدريجيا حتى تصل إلى المستوى المطلوب .
  • لا تأكل أي شيء خلال الـ 45 دقيقة القادمة .
  • يفضل شرب الماء الدافئ لأنه يقدم فوائد صحية أكثر من الماء البارد . يساعد الماء الدافئ على تطهير الأمعاء و بالتالي التخلص من السموم الضارة من الجسم ، كما يساعد في ترميم خلايا الجلد .
  • امتنع عن شرب الماء الساخن على معدة فارغة لأنه يضر بك .

شرب الماء على الريق مباشرة بعد الاستيقاظ ، هو بلا شك أسهل طريقة لإجراء تغيير إيجابي في نمط حياتك من دون إنفاق أي أموال . يمكنك إضافة الليمون إلى الماء للحصول على فوائد إضافية .

المصدر : (1) (2) (3)

Leave a Comment