النهوض بعد الفشل : خطوات تحفيزية لتنهض من جديد

قد تتساءل ، هل بإمكاني النهوض بعد الفشل ؟ فأجيبك و بكل يقين ، نعم بالتأكيد ، و اعلم جيدا بأنه بداية جديدة ، و خبرة ستتعلم منها الكثير .

أنا لا أحب الفشل ، و أنت أيضا لا تحبه ، فهو يسحقك و يفسد احترامك لذاتك و يتركك محبطًا و يشعرك أنك لا تساوي شيئًا بل و أيضا يجعلك تعود لنقطة الصفر ، و يذهب جهدك و وقتك سدا .

و بقدر كرهك للفشل ، إلا أنك حتما سنصادفه في حياتك ، فهو جزء منها ، و هو حجر الزاوية لنجاحك حيث يمكنه في كثير من الأحيان تحديد المسار الصحيح الذي يجب عليك اتباعه . كما أن الشيء الجيد في الفشل هو أنه في الواقع ليس النهاية . فإذا كنت ترغب في المضي قدمًا و التمتع بحياة أفضل ، فلا يجب أن تجعل الفشل يعيقك ، بل يجب أن تحاول النهوض من جديد و تتعلم كيفية العودة من جديد .

إذن كيف يفترض أن تتصرف حتى تتمكن من النهوض بعد الفشل ؟ هذه بعض الخطوات لمساعدتك على التعافي من هزيمتك و الوقوف شامخًا لمواجهة ساحة المعركة مرة أخرى .

خطوات النهوض بعد الفشل

النهوض بعد الفشل
  • تقبل أن الجميع يفشل

فكر بأن الجميع سبق و تعرض للفشل ، فهذا حتما سيريحك ، و إذا قلت بأن هناك شخصا لم يفشل أبدا في حياته ،، فسأخبرك بأنه حتما لم يتحرك من مكانه . إذن كل ما عليك فعله هو الاستيقاظ و تقبل الأمر و النهوض بعد الفشل من جديد .

“من المستحيل أن تعيش دون أن تفشل في شيء ما إلا إذا كنت تعيش بحذر لدرجة أنك ربما لم تعش على الإطلاق ، و في هذه الحالة تكون قد فشلت بشكل افتراضي ”

جي كي رولينغ
  • تحمل المسؤولية

نميل جميعنا إلى إلقاء اللوم على الآخرين و على العوامل الخارجية التي لا يمكن السيطرة عليها . لكن عندما تبدأ في الاعتراف بأخطائك و إيقاف لعبة إلقاء اللوم و تحمل المسؤولية ، فإنك تنمو و تتطور ، و هي خطوة مهمة في النهوض بعد الفشل .

” نحن بحاجة إلى قبول أننا لن نتخذ دائمًا القرارات الصحيحة ، و أننا سوف نفشل في بعض الأحيان – فهم أن الفشل ليس عكس النجاح ، إنه جزء من النجاح – “

 
أريانا هافينغتون
  • استفد من الدرس

أفضل شيء يمكن أن تجنيه من الفشل ، هو تعلم الدرس ، حيث يمنحك فرصة للتأمل في حياتك ، و فحص أخطائك ، و معرفة نقاط ضعفك ، و البدء في معالجتها و تصحيحها .

” الفشل هو فقط فرصة أكثر ذكاء للبدء من جديد .”

هنري فورد
  • سامح نفسك

يمكن أن يكون الحديث مع النفس ضارًا بشكل لا يصدق ، خاصة بعد الفشل و بعد الألم الكبير الذي يخلفه ، لذلك من الضروري للخروج من هذه الحالة العاطفية ، مسامحة نفسك .

من المستحيل النهوض بعد الفشل دون مسامحة نفسك . لذلك ، و بعد تحديد الخطأ الذي أدى إليه ، ذكر نفسك أنك لست مثاليًا و اغفر لنفسك ، حتى يمكنك التعافي من الفشل .

” قد تصاب بخيبة أمل إذا فشلت ، لكنه محكوم عليك بالفشل إذا لم تحاول .”

بيفرلي سيلز
  • شارك ألمك

في بعض الأحيان و حتى تتمكن من تجاوز الألم و النهوض بعد الفشل ، يكون من المفيد مشاركة تجربتك مع أشخاص موثوقين لإخراج ما يضيق به صدرك والتخلص من المشاعر السلبية التي تأتي مع الفشل ، فهم سينظرون إلى الأمر بموضوعية ، دون أن تخيم المشاعر على حكمهم ، و بالتالي اكتشاف شيء ربما فاتك أو تحديد خطأ ربما أدى إلى فشلك ، فتكون لديهم النصيحة المناسبة .

بالإضافة إلى أن إضهار الضعف في بعض الأحيان قد يفيدك في بناء العلاقات .

” يمكنني قبول الفشل . الجميع يفشل في شيء ما . لكن لا يمكنني قبول عدم المحاولة .”

مايكل جوردان
  • اتخذ الإجراءات اللازمة

بمجرد قبولك لفشلك ، من المهم أن تتخذ قرارات بشأن ما ستفعله بعد ذلك ، لأن عدم القيام بأي شيء سيؤدي فقط إلى إبقائك في حالة ركود في المكان الذي أنت فيه . قم بتقييم ما تعلمته ، و أعد تجميع أفكارك و خبراتك و مهاراتك و امضِ قدمًا لتحقيق النجاح .

” عندما نمنح أنفسنا الإذن بالفشل ، فإننا ، في نفس الوقت ، نمنح أنفسنا الإذن بالتفوق .”

إلويز ريستاد
  • ابحث عن الإلهام في قصص الناجحين

استمع إلى قصص الناجحين و تعلم كيف وصلوا الى النجاح رغم الصعاب ، و انظر إلى إخفاقاتهم و كيف تعلموا منها ، و كيف تمكنوا من النهوض بعد الفشل .  فهذا سوف يرفع من معنوياتك و يجعلك تدرك أن وراء نجاح واحد ، فشل متتالي ، وأن الأشخاص الذين يحتضنون فشلهم فقط هم من يخرجون منتصرين .

لا تحكم علي من نجاحاتي ، احكم علي بعدد المرات التي سقطت فيها و قمت من جديد .”

نيلسون مانديلا
  • تذكر هدفك دائما

بالرغم من ألم و معاناة الفشل ، تذكر دائما قيمتك في الحياة ، و لا تفقد ثقتك بنفسك لمجرد أن شيئا لم ينجح . فالطفل الصغير يسقط عدة مرات قبل أن يتعلم المشي ، و يستمر في المحاولة حتى يحقق هدفه و يتقن هذه المهارة .

اجعل هدفك نصب عينيك ، و كن بطلا و جهز نفسك للاختبار مرة أخرى .

” لم أفشل . لقد وجدت 10000 طريقة لا تعمل “

توماس اديسون
  • الحياة تستمر

حتى تتمكن من النهوض بعد الفشل ، تذكر ، بأن الحياة تستمر رغم كل شيء ، فهي لا تتوقف على مجرد إخفاق . فإذا أغلق باب ، فتحت عدة أبواب . لذلك و بدلا من الاستمرار في الشعور بالألم و الحزن ، انهض و اطرق أبواب النجاح من جديد .

” الفرق بين الأشخاص العاديين و الأشخاص الذين حققوا نجاحًا هو إدراكهم للفشل و الاستجابة له .”

جون  سي ماكسويل

المصادر : (1) (2)

إقرأ أيضا : 10 أخطاء يجب ألا تفعلها في الصباح

اقرأ أيضا : تطوير الذات و خطوات تحقيق الأهداف

Leave a Comment