أوراق الغار : تعرف على أهم 7 فوائد صحية لهذه الأوراق

spices, jar, kitchen-2546297.jpg

تأتي أوراق الغار من نبات الغار ، و هو شجيرة دائمة الخضرة تنمو ببطء في المناخات الدافئة ، تجفف هذه الأوراق و تستخدم غالبا في الطبخ ، لإضفاء النكهة للصلصات و الحساء و الأسماك ، حيث يتم إضافة هذه الأوراق المجففة الناعمة و اللامعة بالكامل ثم إزالتها من الطبق بعد الطهي ؛ و تستخدم أيضا طازجة للزينة .

تعتبر أوراق الغار عطرة و لكن طعمها مر ، تحتوي على ما يقرب من 2 في المئة من الزيت العطري  ، و قد استعملت منذ العصور القديمة ، حيث شكلت أكاليل الغار التي توجت الرياضيين الفائزين في اليونان القديمة ، كما استخدمت طبيا خلال العصور الوسطى .

في هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد الصحية لأوراق الغار ، و مختلف استخداماته .

الفوائد الصحية لأوراق الغار

أوراق الغار

عرفت أوراق الغار بمجموعة من الفوائد الصحية ، لذلك يفضل تضمينها في نظامك الغذائي و هي كالتالي :

  • مفيدة لمرضى السكري

لأن أوراق الغار تحتوي على مادة البوليفينول ، و هي من مضادات الأكسدة القوية ، فيحتمل أن تساعد في تنظيم و حتى الوقاية من مرض السكري ، و أمراض القلب و الأوعية الدموية الأخرى ، فحسب موقع helthline فإن تناول  1-3 جم من أوراق الغار يوميًا يعمل على خفض مستويات الجلوكوز و مستويات الكوليسترول و التحكم فيها لدى مرضى السكري .

  • الوقاية من السرطان

تساعد مضادات الأكسدة و المركبات العضوية في أوراق الغار على حماية الجسم من آثار الجذور الحرة ، حيث تتسبب الجذور الحرة في تحور الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية ، لكن أوراق الغار تعتبر بارعة بشكل فعال في الوقاية منها .

  • حماية القلب

حمض الكافيك و الروتين كلاهما من المركبات العضوية الهامة الموجودة في أوراق الغار و التي تعزز صحة القلب ، حيث أن الروتين يقوي جدران الشعيرات الدموية في القلب و أطراف الجسم ، في حين حمض الكافيك ، يمكن أن يساعد في القضاء على الكوليسترول الضار من نظام القلب و الأوعية الدموية .

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تستخدم أوراق الغار بشكل تقليدي للتخفيف من أعراض الهضم و أمراض أخرى متعلقة بالمعدة ، فإضافتها في الطبخ لا يقتصر فقط على إضفاء النكهة و الطعم ، بل أيضا تساعد في تخفيف آلام البطن و التهابات الجهاز الهضمي ، و الانتفاخ و الاسهال و الإمساك ، كما يعتبر مدرا للبول . و مع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث  لاثبات فعاليتها في الهضم .

  • عامل مضاد للالتهاب

تحتوي أوراق الغار على مغذيات نباتية فريدة تسمى البارثينوليد ، و التي يمكن أن تقلل الالتهاب و التهيج بسرعة عند استعمالها موضعيا على المناطق المصابة مثل التهاب المفاصل ، و يمكن تحقيق نفس النتيجة أيضا باستعمال الأوراق كتوابل في الإستهلاك العادي . و لقد تم تأكيد قدرة هذه الأوراق في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم ، من خلال دراسة نشرت في مجلة Phytotherapy Research .

  • تخفيف أمراض الجهاز التنفسي

لورق الغار خصائص قوية مضادة للجراثيم ، حيث يمكن استعمال الزيت العطري و خلطه مع مرهم و تطبيقه على الصدر ، للمساعدة في التخفيف من أمراض الجهاز التنفسي المختلفة . كما يمكن تحقيق ذلك باستنشاق البخار الذي له تأثير العلاج بالروائح ، و يمكن أن يخفف البلغم و يقضي على البكتيريا الخطرة التي قد تكون محتجزة في المسالك التنفسية و ذلك بفضل خصائصه المضادة للباكتيريا . و هذا حسب بحث منشور في Biological and Pharmaceutical Bulletin

  • صحة الشعر

إذا كنت ترغب في تحسين صحة بصيلات شعرك و القضاء على قشرة الرأس ، فقد يفيدك نقع أوراق الغار في الماء ثم فركها على فروة رأسك بعد غسل الشعر بالشامبو ، حيث تساعد المواد الكيميائية و المكونات المتطايرة فيها في القضاء على جفاف الجلد و قشرة الرأس .

الإستخدامات

  • يمكن طحن الأوراق و استعمالها كتوابل لإضافة النكهة و الطعم ، أما إذا استعملت الورقة كاملة ، فتأكد من إزالتها قبل تناول الطعام .
  • يستخدم الزيت في علاج التهاب المفاصل و نزلات البرد و الإنفلونزا .
  • شاي ورق الغار مفيد في علاج مشاكل الهضم و المعدة .
  • معروفة بطردها للحشرات بفضل احتوائها على حمض اللوريك .

اقرأ أيضا : الريحان ملك الأعشاب : أنواعه و فوائده الصحية

اقرأ أيضا : فوائد الحلبة للجسم و البشرة و الشعر

Leave a Comment