10 أخطاء يجب ألا تفعلها في الصباح

الصباح

أخطاء ترتكبها في الصباح قد تعيق انتاجيتك و تجعل بقية يومك تمر في فوضى ، فلا يوجد روتين صباحي واحد يناسب الجميع ، و عادة ما يحدد هذا الروتين نغمة يومك ، لأن القيام بالأشياء الصحيحة في الصباح ، يجعل يومك يمر في هدوء و سلاسة و إنتاجية .

فإذا كنت ترغب في أن يمر يومك جيدا ، فاحذر من العادات التي يمكن أن تضر بصباحك و ببقية يومك ، و إليك 10 أخطاء صباحية يجب عليك تجنبها .

أخطاء الإستيقاظ في الصباح التي ينبغي تجنبها

أخطاء يجب ألا تفعلها في الصباح
غفوة الصباح

1 – ظغط زر المنبه لتأخير الاستيقاظ : يحب الكثير من الأشخاص أخذ غفوة بعد رنين المنبه ، و هناك من يضبط المنبه على الغفوة أيضا ، لكن تأخير استيقاظك لبضع دقائق و محاولة أخذ غفوة بداعي المزيد من الراحة ، سيجعلك في حالة ذهنية سيئة و ستشعر بالذنب و التوتر و التعب ، و بداية يومك بهذه الحالة قد يخرب بقية نهارك .

التدمر عند الاستيقاظ

2 – التدمر عند الاستيقاظ : الكثير من الناس لم يتمكنوا من الإستيقاظ ، في حين أنت تمكنت ، فهل هذا سبب للتدمر أم أنه امتياز ! يجب عليك أن تكون ممتنا ، لأنه لديك فرصة جديدة للقيام بالأشياء التي تحبها ، فاستيقظ و أضف قيمة إلى نفسك و إلى مجتمعك .

الستائر مغلقة

3 – ترك الستائر مغلقة : إن الساعة البيولوجية للجسم مصممة لتكون حساسة للضوء و الظلام ، لذلك فترك الستائر مغلقة و الاستعداد في الظلام ، قد يشير لجسمك بأن الليل لا يزال و يشعرك بالضيق . و فتح الستائر و ترك أشعة الشمس تنتشر في المكان لها فوائد عديدة ، فهي إشارة إلى بداية اليوم ، و تساعد على محاربة الأمراض و منع الالتهابات و تقوية العظام  .

النهوض بسرعة من السرير

4 – القفز من السرير بسرعة أو الاستلقاء لفترة طويلة : من أخطاء الاستيقاظ في الصباح التي تؤدي جسمك ، مغادرة السرير بسرعة ، فأنت لا تمنح جسمك الوقت الكافي للتكيف مع الاستيقاظ ، لهذا ، امنح نفسك بعض الوقت و تمدد و أنهض ببطء ، و من جهة أخرى قد يغريك البقاء في السرير للمكوث لفترة أطول أو قد تستسلم لغفوة أخرى ، لهذا يكون من المجدي مغادرة السرير بعد 2 إلى 5 دقائق من الاستيقاظ .

تفقد الهاتف

5 – تفقد الهاتف : جرت العادة عند الكثير من الأشخاص ببدأ يومهم بتفقد الاتصالات و الرسائل الواردة إليهم ، ثم المرور على وسائل التواصل الاجتماعي و هذا يؤدي إلى الشعور بالقلق و الاحباط منذ الصباح و يقتل عضلات تركيزك بشكل أساسي ، و يجعل الوقت يمر و أنت تؤدي مهام يطلبها منك الآخرون و تهمل مهامك و تنسى شغفك و أحلامك ، لهذا تجاهل هاتفك لحين الانتهاء من مهامك .

دش الصباح

6 – تخطي دش الصباح : مزايا حمام الصباح متعددة ، فهو يزيل تعرق الليل ، و يقلل من التوتر و يحسن الدورة الدموية و يخفف من تيبس العضلات ، بالإضافة إلى نضارة البشرة و الرائحة المنعشة .

قهوة الصباح

7 – شرب القهوة على الفور : إذا كنت من محبي القهوة فعليك الانتظار قليلا لشربها ، فعند الاستيقاظ يكون هرمون الكورتيزول في أعلى مستوياته ، و هو الذي يساعدنا على اليقظة ، و شرب كوب من القهوة في الصباح يؤدي إلى اليقظة المفرطة و التوتر ، لذلك ينصح الخبراء بتأجيل شرب القهوة حتى 10 صباحا عندما تنخفض مستويات الكورتيزول ، عوض ذلك ابدأ يومك بكوب من الماء .

السكريات في الإفطار

8 – تناول السكريات في الفطور : من أخطاء الاستيقاظ في الصباح تناول وجبة فطور غير صحية ، التي قد تشعرك بالخمول و تؤدي إلى زيارة الوزن و الأمراض المزمنة ، و حسب موقع healthline.com فإن أسوء 10 أطعمة يتم تناولها في الصباح هي حبوب الإفطار و الفطائر و التوست مع المارغرين ، و الكعك و عصير الفاكهة و المعجنات المحمصة و الكعكات مع المربى و الكريمة ، و الزبادي المحلى و ألواح جرانولا و أطعمة الإفطار المصنعة الخالية من الغلوتين ، فكلها خيارات روتينة ، يمكن تعويضها بالبروتين و الشوفان و الزبادي اليوناني و التوت و المكسرات التي تمنحك الطاقة و تشعرك بالشبع .

العشوائية

9 – بدأ اليوم بشكل عشوائي : عند استيقاظك في الصباح الباكر قد ترغب في القيام بأشياء بشكل عشوائي ، فتقوم بفعل ما يخبرك به عقلك في ذلك الوقت ، فلا يتم استغلال صباحك بشكل فعال ، و كل ما تحتاجه هو طريقة جيدة لاستخدام وقتك الصباحي ، ليس بالضرورة قواعد مكتوبة ، فقط قم بأشياء تساعدك على التطور و التحسن ، وسيساعدك الاستيقاظ على خطة محددة قبل الذهاب إلى الفراش بأن تكون أكثر تركيزا و انتاجية .

تمارين الصباح

10 – تجاوز تمارين الصباح : إذا اتبعت الخطوات السابقة فحتما ستجد وقتا للتمرين حتى و لو 10 دقائق من التأمل أو اليوجا أو بعض التمارين البسيطة التي تساعدك على استعادة مرونة العضلات بشكل تدريجي ، و تزودك بالطاقة و الحيوية و تجعل حالتك المزاجية أفضل لمدة تصل حتى 12 ساعة .

و أخيرا فالحياة الجيدة هي نتيجة العادات الجيدة ، لهذا يجب أن يكون أول شيء تفعله في الصباح يشعرك بمزيد من النشاط و يساعدك على أن تكون أكثر انتاجية ، فإذا كنت جادا في التغيير ، فتخلص من أخطاء الاستيقاظ هذه و استخدم الصباح و بقية يومك بشكل مثمر، و كن أكثر سعادة و صحة .

قد يعجبك أيضا : طور ذاتك ، حقق أهدافك

صفحتنا على الفيس بوك : Motaali9a

4 Thoughts to “10 أخطاء يجب ألا تفعلها في الصباح”

  1. Asmae

    نشكركم جزيل الشكر على هاته المعلومات القيمة

    1. admin

      العفو أختي مرحبا

  2. Haѵe yoou eᴠer consіdered aƅout including ɑ ⅼittle bit
    more tһаn јust yourr articles? Ι mean, ᴡhat you say is fundamental ɑnd everytһing.
    Neveгtheless imagine іf үou adԀеⅾ some greаt images ᧐r videos
    to ɡive үour posts moгe, “pop”! Your ϲontent is excellent ƅut with images ɑnd clips, tһіs site cοuld definitely be
    one ᧐f tһe most beneficial inn its niche.
    Ԍood blog!

    my site: これをオンラインで見つける

  3. Τhese aгe genuinely impressive deas іn oon the
    topic of blogging. Yߋu have touched sоme fastidious thingѕ here.
    Αny ԝay keep up wrinting.

    Also visit my hߋmepage; continue lendo

Leave a Comment